فصل: قال أبو حيان:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



قلت: ما ذكره ابن عطية قاله النحاس في معاني القرآن له، وهو قول حسن إن شاء الله تعالى.
قال بحر: هو مَلَك بيده كتاب المقادير، أرسله الله عند قول العفريت.
قال السُّهَيليّ: وذكر محمد بن الحسن المقرىء أنه ضَبَّة بن أُدّ؛ وهذا لا يصح أَلبتة لأن ضَبَّة هو ابن أُدّ ابن طابخة، واسمه عمرو بن إلياس بن مُضر بن نِزار بن معَدّ: ومعدّ كان في مدة بختنصر، وذلك بعد عهد سليمان بدهر طويل؛ فإذا لم يكن معدّ في عهد سليمان، فكيف ضَبّة بن أدّ وهو بعده بخمسة آباء؟ا وهذا بيّن لمن تأمله.
ابن لهِيَعة: هو الخضر عليه السلام.
قال ابن زيد: الذي عنده علم من الكتاب رجل صالح كان في جزيرة من جزائر البحر، خرج ذلك اليوم ينظر من ساكن الأرض؛ وهل يعبد الله أم لا؟ فوجد سليمان، فدعا باسم من أسماء الله تعالى فجيء بالعرش.
وقول سابع: إنه رجل من بني إسرائيل اسمه يمليخا كان يعلم اسم الله الأعظم؛ ذكره القشيري.
قال ابن أبي بزة: الرجل الذي كان عنده علم من الكتاب اسمه أسطوم وكان عابدًا في بني إسرائيل؛ ذكره الغزنوي.
وقال محمد بن المنكدر: إنما هو سليمان عليه السلام؛ أما إن الناس يرون أنه كان معه اسم وليس ذلك كذلك؛ إنما كان رجل من بني إسرائيل عالم آتاه الله علمًا وفقهًا قال: {أَنَا آتيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ} قال: هات.
قال: أنت نبيّ لله ابن نبي الله فإن دعوت الله جاءك به، فدعا الله سليمان فجاءه الله بالعرش.
وقول ثامن: إنه جبريل عليه السلام؛ قاله النّخَعي؛ وروي عن ابن عباس.
وعلم الكتاب على هذا علمه بكتب الله المنزلة، أو بما في اللوح المحفوظ.
وقيل: علم كتاب سليمان إلى بلقيس.
قال ابن عطية: والذي عليه الجمهور من الناس أنه رجل صالح من بني إسرائيل اسمه آصف بن برخيا؛ روي أنه صلّى ركعتين، ثم قال لسليمان: يا نبيّ الله امدد بصرك فمدّ بصره نحو اليمن فإذا بالعرش، فما ردّ سليمان بصره إلا وهو عنده.
قال مجاهد: هو إدامة النظر حتى يرتد طرفه خاسئًا حسيرًا.
وقيل: أراد مقدار ما يفتح عينه ثم يطرف، وهو كما تقول: افعل كذا في لحظة عين؛ وهذا أشبه؛ لأنه إن كان الفعل من سليمان فهو معجزة، وإن كان من آصف أو من غيره من أولياء الله فهي كرامة، وكرامة الوليّ معجزة النبيّ.
قال القشيريّ: وقد أنكر كرامات الأولياء من قال إن الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان، قال للعفريت: {أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}.
وعند هؤلاء ما فعل العفريت فليس من المعجزات ولا من الكرامات، فإن الجن يقدرون على مثل هذا.
ولا يقطع جوهر في حال واحدة مكانين، بل يتصوّر ذلك بأن يعدم الله الجوهر في أقصى الشرق ثم يعيده في الحالة الثانية، وهي الحالة التي بعد العدم في أقصى الغرب.
أو يعدم الأماكن المتوسطة ثم يعيدها.
قال القشيري: ورواه وهب عن مالك.
وقد قيل: بل جيء به في الهواء؛ قاله مجاهد.
وكان بين سليمان والعرش كما بين الكوفة والحيرة.
وقال مالك: كانت باليمن وسليمان عليه السلام بالشام.
وفي التفاسير: انخرق بعرش بلقيس مكانه الذي هو فيه ثم نبع بين يدي سليمان؛ قال عبد الله بن شدّاد: وظهر العرش من نفق تحت الأرض؛ فالله أعلم أيّ ذلك كان.
قوله تعالى: {فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ} أي ثابتًا عنده.
{قَالَ هذا مِن فَضْلِ رَبِّي} أي هذا النصر والتمكين من فضل ربي.
{ليبلوني} قال الأخفش: المعنى لينظر {أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ}.
وقال غيره: معنى {لِيَبْلُوَنِي} ليتعبدني؛ وهو مجاز.
والأصل في الابتلاء الاختبار أي ليختبرني أأشكر نعمته أم أكفرها {وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ} أي لا يرجع نفع ذلك إلا إلى نفسه، حيث استوجب بشكره تمام النعمة ودوامها والمزيد منها.
والشكر قيد النعمة الموجودة، وبه تنال النعمة المفقودة.
{وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ} أي عن الشكر {كَرِيمٌ} في التفضل. اهـ.

.قال أبو حيان:

{قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38)}.
في الكلام حذف تقديره: فرجع المرسل إليها بالهدية، وأخبرها بما أقسم عليه سليمان، فتجهزت للمسير إليه، إذ علمت أنه نبي ولا طاقة لها بقتال نبي.
فروي أنها أمرت عند خروجها إلى سليمان، فجعل عرشها في آخر سبعة أبيات، بعضها في جوف بعض، في آخر قصر من قصورها، وغلقت الأبواب ووكلت به حراسًا يحفظونه، وتوجهت إلى سليمان في أقيالها وأتباعهم.
قال عبد الله بن شداد: فلما كانت على فرسخ من سليمان، قال: {أيكم يأتيني بعرشها}؟ وقال ابن عباس: كان سليمان مهيبًا، لا يبتدأ بشيء حتى يكون هو الذي يسأل عنه.
فنظر ذات يوم رهجًا قريبًا منه فقال: ما هذا؟ فقالوا: بلقيس، فقال ذلك.
واختلفوا في قصد سليمان استدعاء عرشها.
فقال قتادة، وابن جريج: لما وصف له عظم عرشها وجودته، أراد أخذه قبل أن يعصمها وقومها الإسلام ويمنع أخذ أموالهم، والإسلام على هذا الدين، وهذا فيه بعد أن يقع ذلك من نبي أوتي ملكًا لم يؤته غيره.
قال ابن عباس، وابن زيد: استدعاه ليريها القدرة التي هي من عند الله، وليغرب عليها سليمان والإسلام على هذا الاستسلام.
وأشار الزمخشري لقول فقال: ولعله أوحي إليه عليه السلام باستيثاقها من عرشها، فأراد أن يغرب عليها ويريها بذلك بعض ما خصه به من إجراء العجائب على يده، مع اطلاعها على عظيم قدرة الله تعالى، وعلى ما يشهد لنبوة سليمان ويصدقها. انتهى.
وقال الطبري: أراد أن يختبر صدق الهدهد في قوله: {ولها عرش عظيم}، وهذا فيه بعد، لأنه قد ظهر صدقة في حمل الكتاب، وما ترتب على حمله من مشورة بلقيس قومها وبعثها بالهدية.
وقيل: أراد أن يؤتي به، فينكر ويغير، ثم ينظر أتثبته أم تنكره، اختبارًا لعقلها.
والظاهر ترتيب هذه الأخبار على حسب ما وقعت في الوجود، وهو قول الجمهور.
وعن ابن عباس أنه قال: {أيكم يأتيني بعرشها}؟ حين ابتدأ النظر في صدق الهدهد من كذبه لما قال: {ولها عرش عظيم}.
ففي ترتيب القصص تقديم وتأخير، وفي قوله: {أيكم يأتيني بعرشها} دليل على جواز الاستعانة ببعض الاتباع في مقاصد الملوك، ودليل على أنه قد يخص بعض أتباع الأنبياء بشيء لا يكون لغيرهم، ودليل على مبادرة من طلبه منه الملوك قضاء حاجة، وبداءة الشياطين في التسخير على الإنس، وقدرتهم بأقدار الله على ما يبعد فعله من الإنس.
وقرأ الجمهور: عفريت، وأبو حيوة: بفتح العين.
وقرأ أبو رجاء، وأبو السماك، وعيسى، ورويت عن أبي بكر الصديق: عفرية، بكسر العين، وسكون الفاء، وكسر الراء، بعدها ياء مفتوحة، بعدها تاء التأنيث.
وقال ذو الرمة:
كأنه كوكب في إثر عفرية ** مصوّب في سواد الليل مقتضب

وقرأت فرقة: عفر، بلا ياء ولا تاء، ويقال في لغة طيىء وتميم: عفراة بالألف وتاء التأنيث، وفيه لغة سادسة عفارية، ويوصف بها الرجل، ولما كان قد يوصف به الإنس خص بقوله من الجن.
وعن ابن عباس: اسمه صخر وقيل: كوري وقيل: ذكران.
و{آتيك} يحتمل أن يكون مضارعًا واسم فاعل.
وقال قتادة، ومجاهد، ووهب: {من مقامك} أي من مجلس الحكم، وكان يجلس من الصبح إلى الظهر في كل يوم.
وقيل: قبل أن تستوي من جلوسك قائمًا.
{وإني عليه} أي على الإتيان به لقوي على حمله؛ {أمين} لا أختلس منه شيئًا.
قال الحسن: كان كافرًا، لكنه كان مسخرًا، والعفريت لا يكون إلا كافرًا.
{قال الذي عنده علم من الكتاب}، قيل: هو من الملائكة، وهو جبريل، قاله النخعي.
والكتاب: اللوح المحفوظ، أو كتاب سليمان إلى بلقيس.
وقيل: ملك أيد الله به سليمان.
وقيل: هو رجل من الإنس، واسمه آصف بن برخيا، كاتب سليمان، وكان صديقًا عالمًا قاله الجمهور.
أو اسطوام، أو هود، أو مليخا، قاله قتادة.
أو اسطورس، أو الخضر عليه السلام، قاله ابن لهيعة.
وقالت جماعة: هو ضبة بن ادجد بني ضبة، من العرب، وكان فاضلًا يخدم سليمان، كان على قطعة من خيله، وهذه أقوال مضطربة، وقد أبهم الله اسمه، فكان ينبغي أن لا يذكر اسمه حتى يخبر به نبي.
ومن أغرب الأقوال أنه سليمان عليه السلام، كأنه يقول لنفسه: {أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك}، أو يكون خاطب بذلك العفريت، حكى هذا القول الزمخشري وغيره، كأنه استبطأ ما قال العفريت، فقال له سليمان ذلك على تحقير العفريت.
والكتاب: هو المنزل من عند الله، أو اللوح المحفوظ، قولان.
والعلم الذي أوتيه، قال: اسم الله الأعظم وهو: يا حي يا قيوم.
وقيل: يا ذا الجلال والإكرام.
وقيل بالعبرانية: أهيا شراهيا.
وقال الحسن: الله ثم الرحمن.
والظاهر أن ارتداد الطرف حقيقة، وأنه أقصر في المدة من مدة العفريت، ولذلك روي أن سليمان قال: أريد أسرع من ذلك حين أجابه العفريت، ولما كان الناظر موصوفًا بإرسال البصر، كما قال الشاعر:
وكنت متى أرسلت طرفك رائدًا ** لقلبك يومًا أتعبتك المناظر

وصف برد الطرف، ووصف الطرف بالارتداد.
فالمعنى أنك ترسل طرفك، فقبل أن ترده أتيتك به، وصار بين يديك.
فروي أن آصف قال لسليمان عليه السلام: مد عينيك حتى ينتهي طرفك، فمد طرفه فنظر نحو اليمن، فدعا آصف فغاب العرش في مكانه بمأرب، ثم نبع عند مجلس سليمان بالشام بقدرة الله، قبل أن يرد طرفه.
قال ابن جبير، وقتادة: قبل أن يصل إليك من يقع طرفك عليه في أبعد ما ترى.
وقال مجاهد: قبل أن تحتاج إلى التغميض، أي مدة ما يمكنك أن تمد بصرك دون تغميض، وذلك ارتداده.
قال ابن عطية: وهذان القولان يقابلان قول من قال: إن القيام هو من مجلس الحكم، ومن قال: إن القيام هو من الجلوس، فيقول في ارتداد الطرف هو أن تطرف، أي قبل أن تغمض عينيك وتفتحهما، وذلك أن الثاني يعطي الأقصر في المدة ولا بد. انتهى.
وقيل: طرفك مطروفك، أي قبل أن يرجع إليك من تنظر إليه من منتهى بصرك، وهذا هو قول ابن جبير وقتادة المتقدم، لأن من يقع طرفك عليه هو مطروفك.
وقال الماوردي: قبل أن ينقبض إليك طرفك بالموت، فخبره أنه سيأتيه قبل موته، وهذا تأويل بعيد، بل المعنى آتيك به سريعًا.
وقيل: ارتداد الطرف مجاز هنا، وهو من باب مجاز التمثيل، والمراد استقصار مدة الإتيان به، كما تقول لصاحبك: افعل كذا في لحظة، وفي ردة طرف، وفي طرفة عين، تريد به السرعة، أي آتيك به في مدة أسرع من مدة العفريت.
{فلما رآه مستقرًا} عنده: في الكلام حذف تقديره: فدعا الله فأتاه به، فلما رآه: أي عرش بلقيس.
قيل: نزل على سليمان من الهواء.
وقيل: نبع من الأرض.
وقيل: من تحت عرش سليمان، وانتصب مستقرًا على الحال، وعنده معمول له.
والظرف إذا وقع في موضع الحال، كان العامل فيه واجب الحذف.
فقال ابن عطية: وظهر العامل في الظرف من قوله: {مستقرًا}، وهذا هو المقدر أبدًا في كل ظرف وقع في موضع الحال.
وقال أبو البقاء: ومستقرًا، أي ثابتًا غر متقلقل، وليس بمعنى الحضور المطلق، إذ لو كان كذلك لم يذكر. انتهى.
فأخذ في مستقرًا أمرًا زائدًا على الاستقرار المطلق، وهو كونه غير متقلقل، حتى يكون مدلوله غير مدلول العندية، وهو توجيه حسن لذكر العامل في الظرف الواقع حالًا؛ وقد قدر ذكر العامل في ما وقع خبرًا من الجار والمجرور التام في قول الشاعر:
لك العزان مولاك عزوان يهن ** فأنت لدى بحبوحة الهون كائن

{قال هذا من فضل ربي} أي هذا الإتيان بعرشها، وتحصيل ما أردت من ذلك، هو من فضل ربي عليّ وإحسانه، ثم علل ذلك بقوله: {ليبلوني أأشكر أم أكفر}.
قال ابن عباس: المعنى أأشكر على السرير وسوقه أم أكفر؟ إذ رأيت من هو دوني في الدنيا أعلم مني. انتهى.
وتلقى سليمان النعمة وفضل الله بالشكر، إذ ذاك نعمة متجددة، والشكر قيد للنعم.
وأأشكر أم أكفر في موضع نصب ليبلوني، وهو معلق، لأنه في معنى التمييز، والتمييز في معنى العلم، وكثير التعليق في هذا الفعل إجراء له مجرى العلم، وإن لم يكن مرادفًا له، لأن مدلوله الحقيقي هو الاختبار.
{ومن شكر فإنما يشكر لنفسه} أي ذلك الشكر عائد ثوابه إليه، إذ كان قد صان نفسه عن كفران النعمة، وفعل ما هو واجب عليه من شكر نعمة الله عليه.
{ومن كفر} أي فضل الله ونعمته عليه، فإن ربي غني عن شكره، لا يعود منفعتها إلى الله، لأنه هو الغني المطلق الكريم بالإنعام على من كفر نعمته.
والظاهر أن قوله: {فإن ربي غني كريم} هو جواب الشرط، ولذلك أضمر فاء في قوله: {غني}، أي عن شكره.
ويجوز أن يكون الجواب محذوفًا دل عليه ما قبله من قسيمه، أي ومن كفر فلنفسه، أي ذلك الكفر عائد عقابه إليه.
ويجوز أن تكون ما موصولة، ودخلت الفاء في الخبر لتضمنها معنى الشرط. اهـ.